الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى الأربعين لرحيل القائد أبو موسى … وفد حركي يزور ضريح الشهيد*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*الأخ أبو حازم.. يقدم التعازي بوفاة الرئيس الفنزويلي في السفارة الفنزويلية بدمشق*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*حول العمل الإجرامي الذي وقع في دمشق : تصريح صحفي لحركة فتح”الانتفاضة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* المقاومة الفلسطينية ما زالت تطلق صواريخها نحو البلدات الاسرائيلية، هآرتس: أحد صواريخ المقاومة الفلسطينية تسقط على سيارة للمستوطنين في مدينة عسقلان*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* إسرائيل تُصعد لهجتها ضد لبنان وقادة الجيش يؤكدون أن الحرب القادمة ستكون مختلفة لانهم سيقتلون 13جنديًا من أصل 15لكي يقوم اثنان بسرد ما حدث للأجيال القادمة مصدر عسكري بتل أبيب: حزب الله يملك 60 ألف صاروخ متطور جدًا ومخبأة في أكثر من 160 قرية لبنانية *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*قائد سلاح الجو الاسرائيلي:التهديدات تحيط اسرائيل من كل مكان .. والهزة التاريخية في المنطقة خطير*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*ألأخ/ أبو موسى يستقبل وفداً من اللجنة الشعبية الأردنية*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*بـــيــــــان 64 عاماً من نكبة 1948 شعبنا الفلسطيني يتمسك بحقوقه وثوابته الوطنية والمقاومة هي طريقنا الى التحرير والعودة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* دورة الشهيد “غالب هلسا” الاعلامية تلتقي عدد من الإعلاميين في الوفد المصري *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى التاسعة والعشرين للانتفاضة الثورية بقلم:- أبو فاخر / سكرتير اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة *

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غزة: مقتل مواطن من عائلة "المدهون" بالتعذيب على أيدي مجهولين
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:41 pm من طرف فتحاوى شرس

» انفجار عبوة ناسفة بآلية مدرعة في مدينة رفح الحدودية أقصى شمال شرق مصر
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:39 pm من طرف فتحاوى شرس

» السفير المصري ينفي سحب الجنسيات المصرية من الفلسطينيين .. ويؤكد أن ما نشر هدفه الازعاج
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:36 pm من طرف فتحاوى شرس

» زابوحاز م، فتح الانتفاضة _ الارهاب في المنطقة العربية و اجندته / الاخبارية السورية 15 08 201
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:58 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» الأخ أبو حازم في مقابلة على قناة سما الفضائية: صمود وثبات محور المقاومة.
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:55 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ساعة و عشرون - أبو حازم أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة - رنا اسماعيل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:53 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ابطال فتح الانتفاضة تتبنى عملية الخليل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:50 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» استشهاد الشهيد البطل العقيد يوسف عبد الهادي محمود
السبت أغسطس 31, 2013 1:15 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

» الاوضاع الانسانية والمعيشية لاغلب النازحين الفلسطينين السوريين في لبنان
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 5:40 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 دورة تدريبية للمتمردين السوريين صحف عبرية 2013-03-22

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوى شرس
لواء
لواء
avatar

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: دورة تدريبية للمتمردين السوريين صحف عبرية 2013-03-22   السبت مارس 23, 2013 11:49 am


هبطت عشرات الطائرات المحملة بالسلاح والمعدات العسكرية في الشهور الاخيرة تحت جنح الظلام في مطار البلدة الساحلية الاردنية العقبة، وتم إنزال الحمولة بأيد مستعجلة. وفي دقائق كانت الصناديق قد رُفعت على شاحنات محكمة الاغلاق اتجهت شمالا الى القاعدتين العسكريتين الموجودتين منذ ايام طويلة تحت حراسة ثقيلة. 'رأيت في ليلة واحدة بأم عيني قطارا جويا من 17 طائرة بلا علامات تعريف'، يقول شاهد عيان يسكن في العقبة. 'وكانت تلك طائرات قديمة ولا يعلم أحد من الطيارين، وحُملت المعدات على شاحنات محكمة الاغلاق عمداً بحيث لا يمكن أن يتم التعرف حتى على رقم حاويات المعدات المحملة'. إن القاعدة الاولى وهي قاعدة لقوات المشاة الاردنية باسم الملك عبد الله الثاني، تُستعمل موقع تدريب لـ 'القوات الخاصة' وهي الوحدة المختارة في الجيش الاردني التي توازي دورية هيئة القيادة العامة عندنا. ويتدربون هناك على سلاح خفيف ويُعدون الجالين من سوريا لمواجهات عسكرية مع الجيش السوري ومع شبيحة بشار الاسد على الخصوص.
وتقع الثانية وهي قاعدة سلاح الجو 'المفرق' في شمال شرق المملكة في مثلث الحدود بين الاردن وسوريا والعراق فيمكن بذلك الدخول بسهولة الى الدولتين من الجو والبر ايضا. وتجري التدريبات هناك على سلاح دقيق وصواريخ كتف استعدادا لآخر ايام حكم الاسد في دمشق. ترمي سلسلة من الحواجز الامنية الى إبعاد الفضوليين والصحفيين عن المعسكرين اللذين أُنشئ في وسطهما قواعد التدريبات السرية. 'كان يمكن تقصير مسار نقل الحاويات السرية بإهباط الطائرات في المطار العسكري ماركا قرب عمان'، يقول خبير عسكري اردني. 'لكن الفكرة رُفضت رفضا باتا. وبذلوا جهدا كبيرا من قبلنا للحفاظ قدر المستطاع على تنفيذ سري'.
لم يعرف العالم الواسع ايضا بوجود هذه القواعد الى ان كشفت عنها هذا الاسبوع صحيفة 'الغارديان' البريطانية و'دير شبيغل' الالمانية قبل ان يُقلع رئيس الولايات المتحدة الى اسرائيل بقليل. وكان مُسربو المعلومات ضباطا من 'جيش سوريا الحر'. وكان الكشف يرمي الى الضغط على اوباما في محاولة لجعله يعبر عن تأييد معلن لهم قبل ان يبدأ مجلس النواب الامريكي في واشنطن ماراثون مداولات في قضية تسليح المتمردين. في تشرين الاول الاخير فقط اضطر الامريكيون الى الاعتراف لأول مرة بأنهم يُجرون تدريبات عسكرية في الاردن لمواجهة خطر السلاح الكيميائي الذي قد يتسرب من سوريا. بيد أنه يتبين الآن أنه لم يُشرك في مواقع التدريب العسكرية جنود اردنيون فقط بل المنشقون من سوريا ايضا الذين فروا من جيش الاسد النظامي. 'إن تصريح الملك عبد الله الذي قال إن علاقاته بنتنياهو قويت جدا لم يولد بالصدفة'، يكشف لي ذلك مسؤول كبير في المعارضة السورية. وكتب الصحفي الامريكي جيفري غولدبرغ هذا الاسبوع أن عناصر في اسرائيل والاردن يقولون ان طائرات اسرائيلية بلا طيارين تطير على طول الحدود مع سوريا بموافقة الاردنيين. وزعم المسؤول السوري الكبير من المعارضة على مسامعي أن 'المعلومات التي تُجمع تُقسم بين الدولتين'.
وسُرب ايضا مع وجود المعسكرات السرية مشاركة 'مستشاري أمن ذوي خبرة' من شركات حراسة أجنبية وحقيقة أنها حظيت بموطئ قدم في المنشأة الأكثر حراسة. واختارت وزارتا الدفاع والخارجية في واشنطن وفي باريس ولندن 'عدم الرد'، وأصر الامريكيون على أنهم 'يساعدون المتمردين بالغذاء والدواء' فقط. وزعم الاردنيون في البداية أن الحديث عن 'تدريبات إرشاد للعناية باللاجئين السوريين'، لكنهم تحولوا في نهاية الامر ايضا الى 'عدم الرد'.
وتصدر عن عنصر أمني رفيع المستوى جدا في الاردن رواية مختلفة: 'الحديث عن مرشدين من شركات حراسة خاصة يحصلون على استشارة ويُنسقون مع جهات استخبارية رسمية في ثلاث دول غربية. وهم يعملون في معسكرات التدريب السرية من اجل تحويل المبتدئين السوريين الى محاربين'. والهدف هو أن يُعدوا بسرعة 15 ألف جندي وضابط انشقوا عن الجيش السوري للانضمام الى المتمردين 'المعتدلين' واجراء قتال للاسد وللاسلاميين المتطرفين.

العالم العربي يُجند نفسه
حتى بعد أن زال غطاء السرية ما زال جزء كبير من التفصيلات عن المعسكرات السرية غير معروف. ومن نبأ نُشر هذا الاسبوع في الصحيفة اليومية الكرواتية 'يوتاري ليست' يمكن ان نستدل على أن البلاط السعودي وحكام إمارة قطر هم الذين ينفقون على الطائرات وشراء السلاح. والجزء الرئيسي منه يُهرب من ليبيا، ويُشترى جزء من أسواق السلاح العالمية ويُنقل أكثره عن طريق زاغرب عاصمة كرواتيا. وتصاحب عيون امريكية بعثات المعدات الى أن توزع في داخل المعسكرين.
تجري التدريبات في المعسكرات السرية منذ نحو من سنة. ويجري على المبتدئين المقاتلين تفتيشات دخول ولقاءات شخصية دقيقة في محاولة للتحقق من ألا يتسرب الى الداخل عناصر اسلاميون متطرفون. وتستمر سلسلة التدريب كلها 45 يوما ولا يجوز في اثنائها للجنود الخروج من القاعدة ولا يجوز مع الضبط المتشدد المستعمل هناك التصوير أو التقاط صور تذكارية وتؤخذ الهواتف المحمولة وتكون المكالمات الهاتفية محدودة. وتشكف تفصيلات جديدة وصلت الى 'يديعوت احرونوت' عن تعاون وثيق بين شركات حراسة مدنية، عملت في العراق مع سقوط صدام حسين، وبين مستشارين عسكريين من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. ويصعب أن نحدد مبلغ كون 'المرشدين' خاصين حقا وبعيدين عن الجهات الرسمية. ويرتدي المدربون ايضا مثل المبتدئين السوريين ملابس قتال وتنحصر التدريبات في استعمال السلاح الخفيف والمتوسط. والى الآن أنهى أكثر من 1200 جالٍ سوري فترة التدريب واجتاز ثلثهم فقط المركز الحدودي المخترق قرب درعا السورية الذي استولى عليه المتمردون ويحكمونه، وينتظر الباقون دورهم.
تتم الحركة هنا في مسارين متوازيين: ففي مسار دخول الاردن يتدفق في كل يوم مئات اللاجئين من سوريا وفي المسار العكسي وهو أقل يدخل المقاتلون ممن أنهوا دورة التدريبات وينضمون الى مجموعات المتمردين في المدن الكبيرة والذين يحددون لهم ما هي القوة التي ينضمون اليها في داخل سوريا هم المرشدون الاجانب في المعسكرات السرية والطريق الى هناك طويل مملوء بالأخطار على هيئة طائرات سلاح الجو السوري التي لا تدخّر جهدا لقصف القوافل.
قبل سنتين بالضبط حينما نشبت في سوريا هبة شعبية على الاسد لأول مرة، أصر الملك عبد الله على عدم التدخل واتخاذ موقف. واهتم القصر في دمشق بنقل تحذيرات وتهديدات لعمان بل أرسل خلايا ارهاب مسلحة الى المملكة المجاورة كي يُبين كيف تستطيع ان تضعضع استقرار الحكم اذا تجرأ الاردن على تأييد المتمردين. 'بعد ان حصل الملك فقط على جبال من الوعود من اوباما استسلم لضغط السعودية وإمارات الخليج ووافق على إعمال المعسكرات السرية'، استعادوا هذا الاسبوع في صحيفة 'الوطن' ذلك التحول الحاد في القصر.
'حدث التغيير الأكبر عند الملك عبد الله قبل سنة'، يُبين محلل اردني كبير، 'إن ضغط تيار اللاجئين من سوريا الذين يزيد عددهم على 600 ألف، جعل مخيم الزعتري مركزا قابلا للانفجار. وقد هاج اللاجئون وماجوا وأحرقوا الخيام وأعلنوا اضرابا عن الطعام حينما تهربت دول عربية من الوفاء بوعود نقل المساعدة والأموال'. وفي ذلك الوقت استأجر اللاجئون الذين استطاعوا ان يرتبوا أمورهم في عمان شققا ودخلوا في شراكات اعمال وسببوا ارتفاعا كبيرا في السوق العقارية المحلية. 'إن ايام الاسد معدودة'، قال الملك عبد الله هذا الاسبوع وهو الذي فهم انه حان الوقت لتشديد كلامه ايضا. 'ما عاد من الممكن اعادة بناء مكانته في سوريا. والأمر أمر وقت فقط'. وأضاف بعد ذلك: 'أعارض إرسال جنود اردنيين الى سوريا'. ولم يقل متعمدا شيئا عن معارضته إعداد محاربين سوريين في داخل المملكة.
طلب ضباط كبار جلوا من سوريا ومنهم رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، طلبوا من عبد الله ان يُشركهم في النشاط الذي يتم في المعسكرات السرية. ونشأ بذلك وضع تلقى فيه حجاب، وهو ذو ماضٍ غني في اجهزة الاستخبارات السورية، أسماء المرشحين يرفضهم أو يُجيزهم ويُبلغ عن كل اجراءات استيعابهم وتصنيفهم.
وبدأت السعودية وإمارات الخليج ايضا تحرك في القِدر من وراء الستار وتحاولان التأثير فيما يجري في الاردن. ويتبين أن تركيا خاصة هي الحلقة الضعيفة في التعاون الذي تم. يقول الملك الاردني في رئيس وزراء تركيا الطيب اردوغان انه 'يشبه راكبا في حافلة، فهو يصل الى المحطة التي حددها لنفسه ويقرع الجرس ويغادر'. 'إن وكالات الاستخبارات في واشنطن لم تعد تعتمد على دافعية اردوغان ورفع اوباما يديه'، يزعم رجل أمن اردني. 'يريد اردوغان التخلص من الاسد في أسرع وقت وبكل ثمن والشيء الأساسي ألا ينجحوا في تقسيم سوريا، فهو لن يُسلم لكردستان سورية تنشأ تحت أنفه قرب الحدود وينشأ عنها الارهاب والزعزعات. ويوجب هذا على رئيس الاستخبارات السعودي الأمير بندر أن يستعمل الحوار مع أنقرة وأن يُهدئ جأش اردوغان الثائر'.
واستقر رأي السعوديين كي يعالجوا الوضع على فتح المحفظة. 'بيّنوا لنا أنه لن تكون حدود للنفقة للقضاء على حكم الاسد والاهتمام بابعاد 'البعثيين' الذين سيحاولون الاستيلاء على القصر في دمشق'، يقول رجل أمن في عمان. إن 'المُشكلين' هم أولا ارهابيو منظمة 'جبهة النُصرة'، وهي ذراع تابعة للقاعدة بدأت خطواتها في سوريا متنكرة بزي المتمردين على الاسد وعُرفت في واشنطن بأنها منظمة ارهابية خطيرة لا يجوز التعاون معها. ويُبين الدكتور رياض زُبار من عمان أن 'الخوف الأكبر من أن يسيطروا دفعة واحدة على مخزونات السلاح الكيميائي'.
يؤخرون توزيع الصواريخ المضادة للطائرات والمضادة للدبابات في تدريبات المعسكرات السرية في الاردن الى مرحلة 'لحظة ما بعد الاسد'. 'يوجد اتفاق شامل بين المستشارين الامريكيين والفرنسيين والبريطانيين بتعاون مع قادة الجيش والاستخبارات في الاردن على أنه لا يجوز إخراج السلاح الثقيل في المرحلة الحالية وإدخاله الى سوريا'، يُبين خبير اردني. 'خشية أن يقع في أيدي 'المُشكلين' الاسلاميين. فهؤلاء قد لا يحرقون سوريا فقط بل قد يتسللون مسلحين الى داخل الاردن. ولهذا يخزنون في هذه الاثناء السلاح الثقيل الذي يأتي بالقطار الجوي ويُستغل جزء ضئيل فقط في التدريبات وفي مرحلة متأخرة بعد حينما تشتعل الارض تحت قدمي الاسد حقا سيُستل 'سلاح يوم القيامة' لمواجهته'.
إن 'السؤال الأكبر الذي لم يوجد له حل الى الآن'، يُبين الدكتور رياض زُبار، 'هو هل تسليح المتمردين وإدخال خريجي معسكرات التدريب الى داخل سوريا سيفضيان الى إنهاء حكم بشار أو ان القوة الجديدة ستزيد فقط في قوة الحرب الأهلية الدائرة في سوريا'.

غير مُلّح على اسرائيل
عند قيادة المعارضة السورية حلم لذيذ وهو ان ترى الرئيس اوباما يستغل زيارته للمنطقة لقفزة مفاجئة الى معسكر التدريب السري في الاردن، فصورته هناك ستمهد الطريق لاعتراف دولي بالادارة البديلة عن الاسد، كما أوضحوا هذا الاسبوع هناك. لكن اوباما يرفض الى الآن ان يجعل التأييد الامريكي معلن ويحتفظ بالشأن السوري لأحاديث مغلقة فقط في القدس وعمان.
وما زال خلافا للمتمردين لا يرى نهاية عهد الاسد ولا يريد ان يجعل سوريا ميدان مواجهة آخر مع الايرانيين.
في واحد من الأحاديث المغلقة بين الملك الاردني واوباما حدّثه الملك كيف عرض على الاسد اللجوء السياسي في عمان 'ما دام قادرا على الخروج حياً على رجليه'. وقال الملك إن الاسد أجابه بفظاظة قائلا: 'يفضل ان تشغل نفسك بمشكلات مملكتك الحقيرة'. وأُرسل في نفس الوقت تحذير شديد ايضا من دمشق وهو أنهم اذا استمروا في تدريب وإدخال 'عصابات ارهابية' مضادة للنظام فان اللهب سيهيج في الاردن ايضا. وهاجم سليم حرب الموالي للرئيس السوري القواعد في شمال الاردن وزعم أنها أُنشئت 'بمؤامرة من اوباما ونتنياهو ونعلم عندنا ان عناصر استخبارية من اسرائيل والبنتاغون يتجولون هناك'. ويقول خبير اسرائيلي: 'ترمي زيارة اوباما، من وراء الأبواب المغلقة، الى التعاون مع النظام وضمان أن يحافظ الامريكيون على الملك حليفا لهم. وقد أصبح الاردن مفترقا مهما جدا للامريكيين. ويسمع الملك، خلافا لمبارك، أنه يستطيع الاعتماد على اوباما'.
إنهم في الاستخبارات الاردنية قلقون الآن من خطر السلاح الكيميائي أن يتسرب الى المملكة وجعلوا هدفهم في معسكرات التدريب السرية منع سيطرة اسلاميين ورجال من منظمة القاعدة استوطنوا في سوريا على مخزونات السلاح. 'أُقر مبدأ حديدي بالتنسيق مع 'المستشارين' الامريكيين'، يُبين عنصر اردني، 'وهو ألا يحصل المبتدئون على سلاح ثقيل الى ان يتبين مصير النظام في دمشق خشية أن يقع في الأيدي غير الصحيحة في سوريا'.
إن موقع القاعدة الشمالية في الاردن على مبعدة أقل من ساعة سفر عن دمشق، يُمكّن خلايا تنصت مدربة من التنصت على مراكز الحكم الحساسة في سوريا. والعربية هي نفس العربية وتظهر بين الفينة والاخرى في جهاز الاتصال أوامر عسكرية بالفارسية ايضا. 'إنهم يتحدثون برموز شيفرية وهم شديدو الحذر'، يكشف خبير اردني، 'ومع كل ذلك يمكن هنا وهناك حل أسرار معلومات عملياتية والتحذير من النوايا'.
يوجد غير قليل من الشركاء في المعلومات التي يتم الحصول عليها في وكالات استخبارات الدول المجاورة. 'اذا استثنينا العراق الذي يحتله الايرانيون فانه يوجد تنسيق وتبادل معلومات وتقديرات بين الجهات الاستخبارية'، يقول خبير اردني. 'ويجوز أن نقول على التحقيق إن تغير السلوك الاردني مع سوريا أفضى الى تحسين العلاقات السرية بين قصر الملك في عمان وديوان رئيس الوزراء في القدس'. وإن كنا 'ندرك أن رئيس الوزراء نتنياهو ومجموعتكم الاستخبارية لا يُلح عليها كالاردنيين، إبعاد الاسد'، كما يُنبه عنصر اردني ثالث.
وماذا سيحدث في اليوم التالي؟ 'إن السيناريو النهائي غير موثق'، يُبين خبير أمني اردني. 'فهناك سيناريو يتحدث عن تقسيم سوريا حينما يحاول الاسد ومجموعته ان يفروا الى المنطقة العلوية في الشمال. وهناك سيناريو يرسم سيطرة المتمردين في سوريا على جميع المدن الكبيرة التي ستنتهي بمعركة لاسقاط الحكم في دمشق. ويجب ان اؤكد أنهم يرون بشار في السيناريوهين 'انسانا ميتا يمشي' لا يجوز ان يدعوه يخرج حيا من القصر أو من كل مكان يختبئ فيه'.

سمدار بيري
يديعوت 22/3/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة تدريبية للمتمردين السوريين صحف عبرية 2013-03-22
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشمس تستيقظ من نوم عميق وتصيب الأرض بأضرار عام 2013
» صور مضحكه 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: موسوعة شــــــــؤون الــعــدو :: اخبار العدو-
انتقل الى:  
فرقة الشهيد كمال عدوان