الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى الأربعين لرحيل القائد أبو موسى … وفد حركي يزور ضريح الشهيد*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*الأخ أبو حازم.. يقدم التعازي بوفاة الرئيس الفنزويلي في السفارة الفنزويلية بدمشق*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*حول العمل الإجرامي الذي وقع في دمشق : تصريح صحفي لحركة فتح”الانتفاضة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* المقاومة الفلسطينية ما زالت تطلق صواريخها نحو البلدات الاسرائيلية، هآرتس: أحد صواريخ المقاومة الفلسطينية تسقط على سيارة للمستوطنين في مدينة عسقلان*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* إسرائيل تُصعد لهجتها ضد لبنان وقادة الجيش يؤكدون أن الحرب القادمة ستكون مختلفة لانهم سيقتلون 13جنديًا من أصل 15لكي يقوم اثنان بسرد ما حدث للأجيال القادمة مصدر عسكري بتل أبيب: حزب الله يملك 60 ألف صاروخ متطور جدًا ومخبأة في أكثر من 160 قرية لبنانية *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*قائد سلاح الجو الاسرائيلي:التهديدات تحيط اسرائيل من كل مكان .. والهزة التاريخية في المنطقة خطير*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*ألأخ/ أبو موسى يستقبل وفداً من اللجنة الشعبية الأردنية*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*بـــيــــــان 64 عاماً من نكبة 1948 شعبنا الفلسطيني يتمسك بحقوقه وثوابته الوطنية والمقاومة هي طريقنا الى التحرير والعودة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* دورة الشهيد “غالب هلسا” الاعلامية تلتقي عدد من الإعلاميين في الوفد المصري *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى التاسعة والعشرين للانتفاضة الثورية بقلم:- أبو فاخر / سكرتير اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة *

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غزة: مقتل مواطن من عائلة "المدهون" بالتعذيب على أيدي مجهولين
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:41 pm من طرف فتحاوى شرس

» انفجار عبوة ناسفة بآلية مدرعة في مدينة رفح الحدودية أقصى شمال شرق مصر
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:39 pm من طرف فتحاوى شرس

» السفير المصري ينفي سحب الجنسيات المصرية من الفلسطينيين .. ويؤكد أن ما نشر هدفه الازعاج
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:36 pm من طرف فتحاوى شرس

» زابوحاز م، فتح الانتفاضة _ الارهاب في المنطقة العربية و اجندته / الاخبارية السورية 15 08 201
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:58 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» الأخ أبو حازم في مقابلة على قناة سما الفضائية: صمود وثبات محور المقاومة.
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:55 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ساعة و عشرون - أبو حازم أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة - رنا اسماعيل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:53 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ابطال فتح الانتفاضة تتبنى عملية الخليل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:50 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» استشهاد الشهيد البطل العقيد يوسف عبد الهادي محمود
السبت أغسطس 31, 2013 1:15 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

» الاوضاع الانسانية والمعيشية لاغلب النازحين الفلسطينين السوريين في لبنان
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 5:40 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 أشرف جمعة يفتح النار على الجميع : فتح قد تشهد انشقاق واستقالات جماعية في غزة.. والمركزية صنعت من كوادر تنظيمية مخبرين لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوى شرس
لواء
لواء
avatar

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: أشرف جمعة يفتح النار على الجميع : فتح قد تشهد انشقاق واستقالات جماعية في غزة.. والمركزية صنعت من كوادر تنظيمية مخبرين لها   الأحد أبريل 29, 2012 5:48 pm

اعتبر أشرف جمعة انتصارات الشبيبة الأخيرة لا تعني الفوز في اي انتخابات عامة قادمة طالما لم تُعطى الشبيبة أو الأطر الحركية الأخرى الدعم والاسناد من قبل اللجنة المركزية لحركة فتح للاستمرار في النجاح وتحقيق الانتصارات , لكنه أكد أن حركة فتح ستفوز بجماهيرها وأعضائها بأي انتخابات قادمة .

وهاجم عضو المجلس التشريعي اللجنة المركزية لحركة فتح مطالباً اياهم بعدم النظر إلى قطاع غزة كـ"قبيلة أو مزرعة أو عشيرة" , وحمّلهم مسئولية ما يحدث من وضع تنظيمي خانق في قطاع غزة .

وكشف أشرف جمعة في مقابلة خاصة لدنيا الوطن أن الصمت الحاصل الآن لا يعني الاستمرار بالصمت بل يعني وجود ولادة قيصرية قد تُنتج تنظيماً أو حزباً جديداً ينشق عن حركة فتح أو حملة من الاستقالات الجماعية لكوادر التنظيم , فالوضع كما يقول أصبح لا يُطاق .

واصل عضو المجلس التشريعي انتقاده لأعضاء المجلس الثوري في قطاع غزة واللجنة المركزية ايضاً ووصف بعض كوادر فتح في القطاع بأنهم "مخبرين" لدى اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح .

ووجّه جمعة تحذيره للرئيس محمود عبّاس قائلاً " هناك بعض من اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح يتآمرون عليك .. فاحذرهم " وطالب الرئيس ابو مازن بتحمل مسئولياته ولجم المتسببين في ضياع فتح .

وبخصوص المصالحة الفلسطينية استبعد جمعة تنفيذ المصالحة حتى نهاية عام 2012 , وطرق باب "ملف الأمن" في غزة والضفة والذي يجعل من المستحيل تطبيق وتنفيذ المصالحة دون حله جذرياً حسب رأيه .

وحذّر جمعة من حالة التوهان التي سببها الانقسام للمجتمع الفلسطيني , وذكّر الطرفين بالمشاكل الاجتماعية والنفسية التي نتجت عن الانقسام , وكيف أثّر الانقسام على خريجي قطاع غزة وجعل العديد منهم يلتحق بركب المدمنين على المخدرات !.

واستغرب "أشرف جمعة" عدم الاهتمام بالأسرى المحررين , فتحدث عن اعتصامات ونداءات ومهاجمة للاحتلال على اعتقال الاسرى وقمعهم وفي الوقت نفسه هناك محررون لا يجدون غرفة للنوم فيها ولا يجدون راتباً يعتاشون منه ولا يستطيعون الزواج وهذه هي مكافأتهم على سنوات الأسر والتي قضوها لأجل الوطن والقضية .

"أشرف جمعة" عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح , تحدث باسهاب لدنيا الوطن عن مشاكل عالقة لا يجرؤ أي شخص على اثارتها او التحدث بها .

وإليكم نص المقابلة كاملة :

ماهو رأيكم بانتصارات الشبيبة الفتحاوية في جامعات الضفة الغربية في الفترة الاخيرة ؟

في البداية رغم البعد نهنئ كل إخواننا وأبناءنا في حركة فتح في جميع أنحاء هذا الوطن . الحقيقة ان هذا الموضوع قد يتم طرح ببشكله والشكل الاول هل هو صحوة فتحاوية ام انتكاسة حمساوية الاجابة ليست هذا ما نفكر فييه او نعتقده لان القاعدة الفتحاوية الكبيرة وخاصة في الشبيبة موجودة ولكنها تحتاج لرعاية واهتمام المهم ليس الانتصار ولكن المهم ما هي انجازات هذا الانتصار فاذا كان هذا الانتصار سياخد الشكل الاعلامي فقط ولا تقوم الاطر القيادية الاعلى وخاصة الاقاليم والمجلس الثوري واللجنة المركزية برعايته والاهتمام به ودعمه وجعله رافدا من روافد الحركة الاساسية وذلك عبر رؤى واستراتيجية لهذا الانتصار ودهمه بالامكانيات , فسنعاني كما عانينا قبلا.
فقد انتصرت الشبيبة في جامعات الضفة وغزة بين فترات ولكن ما حدث كان انتكاسة لها لان لا احد يعير اهتمام ولم يدعمها احد ولم يجعلها تسير في الطريق الصحيح الانتصار هذا دلالة واضحة على الاماكنيات الكبيرة والضخمة التى يمكلها ابناءنا من ابناء الشبيبة الفتحاوية والذين بتمتعون بالروح العالية والقتالية والثقة في النفس كذلك الثقة التى يتمتعون بها من خلال عطائهم لهذا الوطن ولحركة فتح ولاكتسابهم ثقة اخرين وخاصة في المجال الطلابي ولكن ما ندعوا له أن يتم دعمهم بالدعم الصحيح وان لا يخرج علينا قيادات اللجنة المركزية بالتهنئة فقط ويقولوا هذه بداية الانتصارات لا هذا بداية العمل الدءوب وبداية الدعم وبداية تحقيق الفوز الكبير في الانتخابات العامة .

هل تتوقع فوز حركة فتح في اي انتخابات نقابية او جامعية قادمة في قطاع غزة كما فازت في جامعات الضفة الغربية ؟

حركة فتح هي اكثر التنظيمات والحركات الفلسطينية مهيئة للفوز الكبير ولكن كما قلت لك فنحن نعاني الامرين وانا اتكلم عن تجربة شخصية لي ولزملائي فأنا فائز عن دائرة كبيرة هي دائرة رفح مع كبار قيادات حركة حماس ولكن للاسف ماذا تعني بان افوز وان نُترك في العراء بدون أي مساعدة اي بدون أي دعم فكيف استطيع انا وزملائي ان نقول ان حركة فتح موجوة وكيف نقنع الناخب بهذا. وكيف استطيع ان اقول ان هذه لحركة صادقة فيما تقول اذا كنا لا نُدعم من لجنة مركزية او تنظيم و هذا ما ينطبق على الشبيبة و النقابات , تفوز بالنقابات وتترك بعد ذلك بدون أي دعم وتكون هناك الشعارات الكبيرة و ويكونوا صادقين . فكل الذين يفوزون في حركة فتح هن صادقين ولكن المشكلة تكمن في اللجنة المركزية فهي تعاني من توهان ومن عملية ضياع لا تستطيع تحديد اهدافها لان الهدف الاكبر هو الوصول للانتخابات العامة وهذا الهدف يستوجب منا ان نكون بين قواعدنا صادقين وان تكون هذه لقواعد التى تفوز سواء بالمجالس الطلابية او اتحادات الطلبة او في النقابات في كافة اطرها او أي مجال من المجالات مدعومة حتى تعطي المصداقية . ولكن اقول اننا في حركة فتح مهيئون للفوز واكتساح في انتخابات او أي مكان سواء صغير او كبير .

هاجمت في تصريح سابق اللجنة المركزية لحركة فتح بعد موافقتهم على تشكيل هيئة قيادية جديدة لفتح في قطاع غزة .. لماذا ؟

ليس جديد ما تحدثت به فقد تحدثنا منذ بداية المؤتمر السادس وكان عبردنيا الوطن كثير من التصريحات التى تحدثت فيها خلال المؤتمر وخاصة فيما يتعلق بعملية الانتخابات التى تمت عبر وسيلة تكنولوجية وهي "التليفون" وبرأيي هذه وسيلة خاطئة فلا يجوز لاعضاء وادارات المركزية ان يتفهمو الواقع التنظيمي فعليهم ان يأتو ويجلسو في غزة فكما قلت " غزة ليست مزرعة او قبيلة او عشيرة لنجلس يومين او ثلاث ونتحدث هنا وهناك وناخد المعلومات ونذهب , هذا عملية ضياع ".
ما معنى ان تسأل اعضاء اللجنة المركزية هل عندكم علم بهذا الهيئة القيادية والكل يقول لا .
واحد التصريحات المتناقضة وهو مشرف على قطاع غزة الاخ عضو اللجنة المركزية "جمال محيسن" فكان الاخ نبيل شعت يتحدث بانه تم تشكيل الهيئة القيادية وسيتم الاعلان عنها وسيكون اليوم اجتماع لبحث الاسماء وتشكيل الهيئة القيادية وفي نفس الوقت هناك تصريح للاخ جمال محيسن ان اجتماعنا لا يتعلق بتشكيل الهيئة القيادية في غزة ثم في اليوم التالي يفاجئنا بانه على علم وان الاخ الدكتور نبيل شعت وضعهم في الصورة .
المشكلة ليست بالاسماء نحن جميعا نتحدث عن المبدأ الصمت الذي تعاني منه غزة الان وعدم وجود تصريحات فهذا تصريح بالموافقة والقبول بما يجري ويتم .
برأيي هذا خطر فلو كان هناك تصريحات تعبر عن الشحب والاستنكار وعما حدث لكان افضل ولكن الصمت نوع من الخوف والخنوع فالكل متخوف من قضية قطع الرواتب والكل متخوف من ان يهان والكل يقول لماذا انا فالكل يريد ان يكسب الاخرين . وهذه مشكلة في حركة فتح , اصبح الكادر التنظيمي يعاني من خوفين "خوف من حركة حماس وخوف من المركزية وقطع الرواتب" وبالتالى كيف نستطيع ان نصنع رجال في حركة فتح ؟؟ هذه مشكلة كبيرة وخطيرة .
أقول للجنة المركزية نحن موافقون على ما تضعونه من اسماء ولكن اعطونا رؤية واستراتيجية وامدونا بالدعم والاسناد .
أين اعضاء المجلس الثوري الذين لا نسمع صوتهم في غزة فهم مختفون . فلم يتحدث أي شخص منهم رغم انه لم يتم استشارته في أي اسم من الاسماء . يقومون بارسال الرسائل للاخ الرئيس ابو مازن, فالاخ الرئيس هو قائد حركة فتح ولا يمكن ان نتجاوزه لكن خاطبوا كل شخص ومسئولياته , "أبو ماهر غنيم" هو أمين السر فليتم مخاطبته وتوجيه الشكاوي له .

ما رأيكم بالانتقادات التي وجهها الدكتور عبد الله ابو سمهدانة رئيس الهيئة القيادية السابقة لعضو اللجنة المركزية "د.نبيل شعت" ؟

كما قلت في تصريح سابق بدون استراتيجية ودعم لن يكون نجاح لاي هيئة قيادية مهما كانت مسمايتها . والحقيقة ليس الدكتور نبيل شعت هو الذي اخطأ بل هي لجنة الاشراف ,لا نريد تحديد القضية في شخص بل القضية متعلقة بلجنة الاشراف على غزة فاذا توارى الاخرين فلا يحق لنا ان نتهم الدكتور نبيل شعت .الاخ جمال محيسن والدكتور زكريا الاغا هم من يتحملون المسئولية عن الهيئة السابقة والهيئة القادمة فلا يجوز ان يكونو مشرفين ويضعون الاسماء بالخفاء و كذلك نحمل المسئولية لاعضاء المجلس الثوري في غزة الصامتيين والذين لا يريدون قول الحقيقة.
ولكن وبالتأكيد نحن ندعم الهيئة القيادية الجديدة ونبارك لهم , ونطالب اللجنة المركزية باعطائهم كافة الامكانات والصلاحيات.


جامعة الأزهر يصفها البعض بأنها جامعة تابعة "لفتح" , يحدث بها الآن مشكلة كبيرة جداً بين نقابة العاملين ورئاسة الجامعة ومجلس الأمناء , ما رأيكم فيما يحدث ؟

هذه مشكلة قديمة جديدة , الخلل في عملية الاختيار وعدم التواصل بين مؤسسات الحركة .. من هو مجلس الامناء ورئيسه ومن عينه .؟؟ الذي عينه حركة فتح .
نقابة العاملين التى فازت و راس الهرم بها هم من حركة فتح , عندما يحدث هذا الخلل فهذا دليل على عدم وجود رؤية واستراتيجية بكيفية ادارة امور الحركة حتى في داخل النطاق الواحد ,السبب في ذلك هو اللجنة المركزية بسبب تعيناتها والتي تصب في المصلحة الشخصية البحتة . فكل شخص في اللجنة المركزية يعرف اشخاص ويتصل بهم وعبرهم يتم عملية الانتقاء في مجلس امناء الجامعة والهيئات القيادية حتى في اصغر الامور يتدخلون وهذه بحد ذاتها مشكلة نعاني منها وما زلنا عند رأينا بان المركزية تقودنا الى خيار وحيد وان الصمت الذي يسود قطاع غزة بين ابناء التنظيم هو صمت خطير جدا سينتج عنه ولادة قيصرية وقد تكون هناك العديد من الاستقالات وقد تكون عبر خروج حزب من حركة فتح ! , السبب في هذه كله هم اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح والذين يجب علهم ان يتحملوا مسؤلياتهم . وعلى الاخ الرئيس ابو مازن بصفقته رئيس الحركة ان يوقف هذه المهزلة وان يقوم بتحمل مسئولياته تجاه حركة فتح وان يقوم بالدور المنوط به من لجم هؤلاء لانهم ايضا يتآمرون عليه . وكل منهم يفكر في نفسه فقط.


هل بأمكانك توضيح الوضع التنظيمي في قطاع غزة وما رأيك بما يقال بان اللجنة الحالية جاءت للانتقام من جماعة محمد دحلان"عضو اللجنة المركزية السابق" ؟ وماردكم حول وجود اشخاص يقومون بالتخطيط لاقامة اقاليم ومكاتب حركية يتبعون لدحلان ؟

اللجنة المركزية صنعت الكثير والعديد من كوادر حركة فتح وجعلتهم "مجموعة مخبرين في قطاع غزة" كذلك اعتقد ان ما يحصل في اللجنة المركزية الآن هو على طريقة "جون ماكرت" عندما قال كل من يُتهم بصلته بالشيوعية يجب الانتقام منه , هذا خطأ كبير ويتم معالجته بخطأ أكبر , برأيي أن عضو اللجنة المركزية وعضو المجلس التشريعي محمد دحلان له محبين كما لكل عضو لجنة مركزية حالية وسابقة محبين ايضاً , يجب الانتباه الى الانتماء التنظيمي ويجب الا يتم معاقبة الكوادر على اعمال سابقة او تكليفات سابقة !.


ماهي خطواتكم كأعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح تجاه ما يعانيه المواطن الفلسطيني في ظل الاحتلال والحصار ؟

للأسف الشديد ينسى الجميع أن نسبة التحزّب في الأراضي الفلسطينية لا يزيد عن "45%" والباقي مواطنين عاديين لا ينتمون لأي حزب أو تنظيم سياسي , اذا لم نسعى لخدمة المواطن وتهيئته لاي امور قادمة فان أي تنظيم سيكون خاسر وانا من تجربتي الشخصية واليومية التى اعيشها في مكتبي اقابل العديد من المواطنيين اشعر ان احيانا بالقهر باننا لا نستطيع ان نقدم الخدمات الكافية ولا نفكر فيه . هناك العديد من المشاكل الخطيرة جدا خاصة فيما يتعلق بالبطالة الكبيرة والتى تلف معظم مجتمعنا سواء من الخريجيين او العمال في قطاع غزة وحده ما يقارب ال 90 الف خريج عاطلين عن العمل وتمر سنوات طويلة بدون ان يجدو ما يسترهم وكما تعلم منذ أحداث حزيران 2007 لحتى اليوم ما يقارب 6 اجيال من الاجيال الشابة تخرجت ولم تعمل حتى الآن . فلم يكن هناك تنظيم كحركة فتح ليهيئها للمستقبل. وحماس تعمل بخصوصيتها وبقية التنظيمات لا تملك القوة ولا حتى رؤى معينة تجاه المواطن .
اصبح الوضع في قطاع غزة خطير جدا , تفسخ اجتماعي أسري , وادمان من الشباب على المخدرات , فمن لا يرى بعينه ما يحدث فهو "أعمى" , الوضع جد خطير وأصبح لا يُطاق وعلى الجميع العمل على إيجاد الحلول للخروج من هذا المأزق على الأقل .

أين وصلت مباحثات المصالحة الداخلية مع حركة حماس ؟

بوجهة نظري لا ارى أي خطوات عملية لانجاز المصالحة حتى أواخر عام 2012 وذلك لاسباب كثيرة منها الانتخابات المصرية , وتوجه السلطة وانتخابات حماس الداخلية تعكسان ما أقول .
هناك ملفات تحتاج بان لا تفتح بتاتا ولكن هي بحد ذاتها اشكالية واخطرها ملف الامن والمصالحة المجتمعية . هناك 30 الف مسلح في قطاع غزة ما بين عسكر موزعين بين الشرطة والامن والقسام. ونحن كحركة فتح افترض اننا نجحنا في غزة هل نستطيع أن نأخذ غزة. كذلك إذا نجحت حركة حماس في الضفة هل سيقبل الجانب الإسرائيلي بدخول حماس الى المعترك السياسي في الضفة وهل تقبل الاجهزة الامنية بالقاء سلاحها بالشكل الذي يراه الجميع . كل هذه الاسئلة هي مبحث التفكير والحوار حتى نهاية عام 2012 . ولا اريد التوضيح اكثر .

هل لديك معلومات حول مشاركة حركة فتح في تشكيلة حكومة فياض ؟

هناك افكار كثيرة تطرح وهناك الكثير من يطرح على الرئيس بانه كما الحكومة في غزة تتولى وزاراتها حركة حماس فيجب علينا في فتح ايضا ان نتولى الوزارات في الضفة وهذا الرأي له مؤيدين وله معارضين واراء اخرى ترى بان حكومة الوزاراء المستقليين تساعد اكثر . ونحن نريد ان نبعد فتح عن قضية الاستوزار وعن قضية ان تكون في السلطة فلننتبه لحركة فتح ونعيد بنائها وكل له رأيه وما بين الرأيين هناك تداخلات ومناقشات حول هذه المسألة والمهم ليس في التغيير المهم ان تكون النتيجة تغير في الأداء .


اضراب الأسرى , كيف ترونه في حركة فتح ؟ وهل أنصفت تنظيماتنا الأسرى المحررين ؟

كحركة فتح , بالتأكيد نحن مع الاضراب وشارك أسرانا فيه وسيشارك البقية خلال الفترة القليلة المقبلة .
لكن , أسرانا المحررون منهم من يعاني الأمراض ومنهم من هو كبير في السن ولا يستطيع الزواج , ومنهم لم يجد بيتاً للمأوى , الأولى من أن نهاجم الاحتلال مهاجمة قياداتنا والذين تركوا المحررون بدون اي معيل وبدون مساعدة , يجب علينا الاهتمام لكل محرر حتى لا يندم على كل يوم قضاه في السجن لأجل وطنه وقضيته .
أطالب بالاهتمام بأهالي الأسرى , حتى نزيد من عزمهم وقوتهم ليواصلوا الاضراب عن الطعام .
أليس من المعيب على الجميع أن نقوم بتسول المساعدات والأموال لنقوم بتزويج محررينا ؟! , موضوع خطير يجب على الجميع الانتباه له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشرف جمعة يفتح النار على الجميع : فتح قد تشهد انشقاق واستقالات جماعية في غزة.. والمركزية صنعت من كوادر تنظيمية مخبرين لها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الموسوعة السياسية :: اليومية-
انتقل الى:  
فرقة الشهيد كمال عدوان