الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى الأربعين لرحيل القائد أبو موسى … وفد حركي يزور ضريح الشهيد*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*الأخ أبو حازم.. يقدم التعازي بوفاة الرئيس الفنزويلي في السفارة الفنزويلية بدمشق*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*حول العمل الإجرامي الذي وقع في دمشق : تصريح صحفي لحركة فتح”الانتفاضة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* المقاومة الفلسطينية ما زالت تطلق صواريخها نحو البلدات الاسرائيلية، هآرتس: أحد صواريخ المقاومة الفلسطينية تسقط على سيارة للمستوطنين في مدينة عسقلان*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* إسرائيل تُصعد لهجتها ضد لبنان وقادة الجيش يؤكدون أن الحرب القادمة ستكون مختلفة لانهم سيقتلون 13جنديًا من أصل 15لكي يقوم اثنان بسرد ما حدث للأجيال القادمة مصدر عسكري بتل أبيب: حزب الله يملك 60 ألف صاروخ متطور جدًا ومخبأة في أكثر من 160 قرية لبنانية *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*قائد سلاح الجو الاسرائيلي:التهديدات تحيط اسرائيل من كل مكان .. والهزة التاريخية في المنطقة خطير*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*ألأخ/ أبو موسى يستقبل وفداً من اللجنة الشعبية الأردنية*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*بـــيــــــان 64 عاماً من نكبة 1948 شعبنا الفلسطيني يتمسك بحقوقه وثوابته الوطنية والمقاومة هي طريقنا الى التحرير والعودة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* دورة الشهيد “غالب هلسا” الاعلامية تلتقي عدد من الإعلاميين في الوفد المصري *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى التاسعة والعشرين للانتفاضة الثورية بقلم:- أبو فاخر / سكرتير اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة *

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غزة: مقتل مواطن من عائلة "المدهون" بالتعذيب على أيدي مجهولين
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:41 pm من طرف فتحاوى شرس

» انفجار عبوة ناسفة بآلية مدرعة في مدينة رفح الحدودية أقصى شمال شرق مصر
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:39 pm من طرف فتحاوى شرس

» السفير المصري ينفي سحب الجنسيات المصرية من الفلسطينيين .. ويؤكد أن ما نشر هدفه الازعاج
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:36 pm من طرف فتحاوى شرس

» زابوحاز م، فتح الانتفاضة _ الارهاب في المنطقة العربية و اجندته / الاخبارية السورية 15 08 201
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:58 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» الأخ أبو حازم في مقابلة على قناة سما الفضائية: صمود وثبات محور المقاومة.
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:55 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ساعة و عشرون - أبو حازم أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة - رنا اسماعيل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:53 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ابطال فتح الانتفاضة تتبنى عملية الخليل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:50 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» استشهاد الشهيد البطل العقيد يوسف عبد الهادي محمود
السبت أغسطس 31, 2013 1:15 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

» الاوضاع الانسانية والمعيشية لاغلب النازحين الفلسطينين السوريين في لبنان
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 5:40 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الخلافات تعصف بالحكومة اللبنانية لكنها مستمرة رغم كل الظروف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوى شرس
لواء
لواء
avatar

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: الخلافات تعصف بالحكومة اللبنانية لكنها مستمرة رغم كل الظروف   الأحد أكتوبر 23, 2011 7:16 am

بيروت
: يقول عضو كتلة المستقبل النائب عاطف مجدلاني لإيلاف انه يجب العودة الى المايسترو المنظم للحكومة اي حزب الله، اذا كان يناسبه ان تكون هذه الحكومة لتصريف الاعمال او لا يناسبه، وحتى الآن لا يناسبه لذلك يقوم بتدوير الزوايا بالخلافات السياسية التي تنشأ في الحكومة.

عن الموضوع الخلافي الابرز اي تمويل المحكمة الدولية، يقول مجدلاني:" اعتقد ان الحكومة ملزمة بتمويل المحكمة الدولية، واذا لم تقم بذلك فهي تتحمل النتائج المترتبة على هكذا قرار بمواجهة المجتمع الدولي وانعكاساته السلبية على لبنان وعلى الشعب اللبناني، وهذا التمويل دين على لبنان، واذا لم تمول اليوم فغدًا، فالموضوع من غير المقبول مواجهة المجتمع الدولي، والحكومة تتحمل النتائج مجتمعة، لان كل الذين شاركوا فيها يعرفون الى اين هم سائرون.

ولدى سؤاله ما هي السيناريوهات المطروحة في حال اصبح هناك خلاف لتمويل المحكمة وغيرها من مواضيع، هل تبقى الحكومة ام تنفرط؟ يجيب مجدلاني:" كما قلت بحسب المايسترو، وأعتقد ان حزب الله من مصلحته ان تبقى الحكومة وبالتالي ان يمرّر الخلافات، لانه اعلن اكثر من مرة انه لا يعترف بهذه المحكمة وأنها اسرائيلية اميركية، وهمه ليس المحكمة بل السيطرة على كل مفاصل السلطة في لبنان، هناك سيطرة شبه تامة على المفاصل الاساسية ويبقى مفصل او اثنان قد يحصل عليهما من خلال المفاوضات على المحكمة.

عن موقف روسيا والصين الداعم لموضوع تمويل المحكمة هل يؤثر ذلك في حزب الله ؟ يجيب:" من الممكن وبغض النظر عن موقف روسيا والصين، لا مشكلة لحزب الله من تمرير تمويل المحكمة لانه رفض في السابق المحكمة ثم قبل بها، ورفض طلب الحكومة المحكمة الدولية بعد اغتيال الشهيد جبران تويني، وانعكف لانه لم يؤخذ بملاحظاته، وبعدها رجع عن اعتكافه بعدما اعلن الرئيس الاسبق للحكومة فؤاد السنيورة ان حزب الله مقاومة، وبمرحلة اخرى في الدوحة اعتمد المحكمة بعدما حصل على الثلث المعطل، وبعدها الّف حكاية شهود الزور، وأتى برئيس الحكومة الحالي.

وكل هذا يدل على أن المشكلة في كيفية السيطرة على الحكم والسلطة في لبنان وليس المحكمة، وهي عملية قضم للسلطة، لذلك سيستعمل حزب الله موضوع التمويل للحصول على مكاسب جديدة، وموضوع التمويل ورقة بيد حزب الله وذريعة للحصول على مكاسب جديدة وأثمان في الداخل.

ويضيف مجدلاني:" كل هذه الخلافات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية داخل الحكومة ثانوية امام موضوع القرار الاساسي وهو السيطرة من قبل حزب الله على مرافق الدولة.

الرأي الآخر

بدوره أكد عضو كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان النائب مروان فارس لإيلاف ان الخلافات اليوم داخل الحكومة لن تؤدي الى انفراط عقدها، والحكومة ثابتة وكل الكلام الذي يقال عن إسقاط الحكومة لا يتكل على معلومات دقيقة، وموضوع تمويل المحكمة الدولية لم يحن الوقت لانفراط عقدها، وبحسب معلوماتنا هناك خلافات ولن تؤدي الى استقالة الحكومة.

ويضيف فارس:" في هذه المرحلة لا بديل عن هذه الحكومة بسبب الظروف الاقليمية، واذا انفرط عقدها تبقى حكومة تصريف اعمال، ولذلك ستبقى".

عن تأثير ما يجري في سوريا على تماسك الحكومة يقول فارس:" وضع سوريا سيستقر رويدًا رويدًا، وكل الحملات التي تستهدف سوريا هي اجنبية غربية، ولكن الفيتو الصيني قد هدأ الوضع في سوريا دوليًا وعربيًا، وقبول سوريا استقبال الوفد العربي ظاهرة جديدة، بالاضافة الى الاصلاحات التي يقوم بها الرئيس السوري.

ولدى سؤاله رغم موقف روسيا من سوريا غير انها والصين لديهما موقف داعم لتمويل المحكمة في لبنان؟ يجيب:" الموقف الصيني والروسي اكبر من المحكمة، ونحن ندفع اموالاً لناس في هولندا، ولديهم رواتب عالية، وينفرط عقدها رويدًا، وهذه المحكمة لا لزوم لها وهناك قضاء لبناني عليه ان يكشف الحقيقة التي هي مطلب جميع اللبنانيين.

عن الخلافات السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية التي تعصف ايضًا بالحكومة يقول فارس:" هناك ألغام كبيرة اجتماعية واقتصادية ولكن الحكومة لا بديل عنها، وليس بغرض الدفاع عنها ولكن اذا فرط عقدها لن نستطيع تشكيل غيرها ولذلك ستبقى مستمرة وصامدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلافات تعصف بالحكومة اللبنانية لكنها مستمرة رغم كل الظروف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الموسوعة السياسية :: شؤون عربية-
انتقل الى:  
فرقة الشهيد كمال عدوان