الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى الأربعين لرحيل القائد أبو موسى … وفد حركي يزور ضريح الشهيد*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*الأخ أبو حازم.. يقدم التعازي بوفاة الرئيس الفنزويلي في السفارة الفنزويلية بدمشق*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*حول العمل الإجرامي الذي وقع في دمشق : تصريح صحفي لحركة فتح”الانتفاضة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* المقاومة الفلسطينية ما زالت تطلق صواريخها نحو البلدات الاسرائيلية، هآرتس: أحد صواريخ المقاومة الفلسطينية تسقط على سيارة للمستوطنين في مدينة عسقلان*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* إسرائيل تُصعد لهجتها ضد لبنان وقادة الجيش يؤكدون أن الحرب القادمة ستكون مختلفة لانهم سيقتلون 13جنديًا من أصل 15لكي يقوم اثنان بسرد ما حدث للأجيال القادمة مصدر عسكري بتل أبيب: حزب الله يملك 60 ألف صاروخ متطور جدًا ومخبأة في أكثر من 160 قرية لبنانية *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*قائد سلاح الجو الاسرائيلي:التهديدات تحيط اسرائيل من كل مكان .. والهزة التاريخية في المنطقة خطير*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*ألأخ/ أبو موسى يستقبل وفداً من اللجنة الشعبية الأردنية*منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان*بـــيــــــان 64 عاماً من نكبة 1948 شعبنا الفلسطيني يتمسك بحقوقه وثوابته الوطنية والمقاومة هي طريقنا الى التحرير والعودة *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* دورة الشهيد “غالب هلسا” الاعلامية تلتقي عدد من الإعلاميين في الوفد المصري *منتدى كتائب الشهيد كمال عدوان* في الذكرى التاسعة والعشرين للانتفاضة الثورية بقلم:- أبو فاخر / سكرتير اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة *

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غزة: مقتل مواطن من عائلة "المدهون" بالتعذيب على أيدي مجهولين
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:41 pm من طرف فتحاوى شرس

» انفجار عبوة ناسفة بآلية مدرعة في مدينة رفح الحدودية أقصى شمال شرق مصر
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:39 pm من طرف فتحاوى شرس

» السفير المصري ينفي سحب الجنسيات المصرية من الفلسطينيين .. ويؤكد أن ما نشر هدفه الازعاج
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:36 pm من طرف فتحاوى شرس

» زابوحاز م، فتح الانتفاضة _ الارهاب في المنطقة العربية و اجندته / الاخبارية السورية 15 08 201
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:58 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» الأخ أبو حازم في مقابلة على قناة سما الفضائية: صمود وثبات محور المقاومة.
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:55 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ساعة و عشرون - أبو حازم أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة - رنا اسماعيل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:53 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» ابطال فتح الانتفاضة تتبنى عملية الخليل
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:50 am من طرف ابو احمد ابو خرج

» استشهاد الشهيد البطل العقيد يوسف عبد الهادي محمود
السبت أغسطس 31, 2013 1:15 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

» الاوضاع الانسانية والمعيشية لاغلب النازحين الفلسطينين السوريين في لبنان
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 5:40 pm من طرف ابو احمد ابو خرج

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 مأزق أمريكا العراقي – احتواء الهزيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام عبدالهادي
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
العمر : 58

مُساهمةموضوع: مأزق أمريكا العراقي – احتواء الهزيمة   الأحد يونيو 08, 2008 6:29 am

بذلت الولايات المتحدة الأمريكية جهدا جبارا خلال السنة الماضية ليس من اجل كسب الحرب في العراق ولكن من أجل تغيير صورة المشهد العراقي بحيث يتم اخفاء أبعاد مأزقها الحقيقي هناك.

في نهاية المطاف نجحت الولايات المتحدة في ذلك، لكن نجاحها هو كنجاح الطبيب في اعطاء المريض شعورا كاذبا بالشفاء من مرض لا شفاء منه كالسرطان.

عنوان هذا النجاح هو الهدوء النسبي للحالة الأمنية، اضعاف المقاومة العراقية، اقامة تحالفات تصب في النهاية لمصلحة الاحتلال، لكن خلف هذا المشهد تكمن حقائق صلبة يصعب اخفاؤها طويلا.

اول تلك الحقائق أن الهدوء النسبي للحالة الأمنية واضعاف المقاومة العراقية يتم من خلال استمرار وجود عسكري امريكي واسع كان يفترض ان يتقلص كثيرا خلال العام الأول للاحتلال، مثل ذلك الوجود العسكري لا يمكن للولايات المتحدة الابقاء عليه، فكلفته الاقتصادية أعلى من ان تطاق، دون التطرق للنزيف البشري الذي لم يتوقف قط.

الحقيقة الثانية ان الولايات المتحدة لم تقض على المقاومة العراقية ويبدو انها لم تعد قادرة على القضاء عليها، وبالتالي فان مسألة استعادة المقاومة لقوتها وفعاليتها تبقى مسألة مطروحة وممكنة في أي وقت خاصة حين تضطر الولايات المتحدة لسحب قواتها من العراق.

الحقيقة الثالثة : ان الولايات المتحدة فشلت فشلا ذريعا في ايجاد نظام سياسي مستقر للعراق، والطبقة السياسية التي قدمتها ودعمتها حتى الآن أثبتت فسادها وفشلها في حكم العراق، بحيث يصعب تصور بقائها بدون الوجود العسكري الأمريكي.

الحقيقة الرابعة : ان الجيش العراقي الذي تم تشكيله على انقاض الدولة العراقية المدمرة أثبت فشله في آخر امتحان له في البصرة، وبأخذ حالة التشرذم السياسي الحالي وانعدام الاستقرار يمكن القول انه لن يكون قادرا على السيطرة على العراق حال انسحاب القوات الأمريكية.

الحقيقة الخامسة : ان اللعب بالورقة الطائفية تسبب في عزل الفئة الحاكمة وعجزها عن ادارة الدولة ووضع الأساس لاستدامة حالة عدم الاستقرار السياسي.

الحقيقة السادسة : ان الشعور بالانتماء العربي يزداد قوة على حساب الانتماء الطائفي، بحيث لم يعد بعيدا توقع التقاء تيارات المقاومة السياسية والعسكرية من الشيعة والسنة على ارضية برنامج وطني واحد.

تظهر الولايات المتحدة بمأزقها العراقي كمن يدوس على لغم أرضي، فحياته مؤمنة فقط طالما بقيت رجله ضاغطة على ذلك اللغم، لكن المشكلة الكبرى انه لا يستطيع البقاء ضاغطا على اللغم فترة طويلة.

كل الدلائل تشير الى ان موعد رحيل القوات الأمريكية سيكون موعدا لانهيار كل البناء الذي بنته الولايات المتحدة في العراق، اما الاتفاقات والمعاهدات التي تنوي توقيعها مع الحكومة العراقية، فقيمتها لن تزيد عن قيمة الحبر الذي سيراق على أوراقها.

لقد فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، وعنوان فشلها هو الرغبة العارمة لدى الرأي العام الأمريكي بتغيير السياسة المتبعة تجاه العراق، وربما كان أحد اهم اسباب تفوق اوباما كمرشح للحزب الديمقراطي على منافسته هيلاري كلينتون يكمن في كونه أكثر وضوحا في موقفه من سحب القوات الأمريكية من العراق.

تخفيف الآثار المترتبة على الفشل الأمريكي في العراق واحتواء نتائجه الاقليمية والدولية ذلك سيكون هدف السياسة الأمريكية للمرحلة المقبلة، وليس بالأمر السهل واليسير بلوغ ذلك الهدف الذي يبدو كثير التواضع.

ويبقى ان نتوقع محاولات أمريكية مستميتة لاحراز انتصارات حقيقة او دعائية في اماكن اخرى تساهم في ترميم صورة الهيبة الأمريكية المنهارة، من اجل ذلك يصبح مفهوما ومبررا ذلك الحذر الايراني والسوري في التعامل مع السياسة الأمريكية الجريحة في العراق أقلها ريثما تعتاد النخب السياسية الأمريكية على تقبل الهزيمة والتكيف معها.

(***)

مأزق أمريكا العراقي – احتواء الهزيمة

معقل زهور عدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مأزق أمريكا العراقي – احتواء الهزيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العاصفة :: نشاطات حركية-
انتقل الى:  
فرقة الشهيد كمال عدوان